المشهد القمري لصحراء مصر البيضاء

قبل أسبوعين من زيارة مصر ، قرأنا مقالًا عن الصحراء البيضاء في مصر وقررنا الذهاب إلى هناك! أنا سعيد لأننا فعلنا ذلك لأنها كانت واحدة من أكثر الوجهات الرائعة التي زرناها على الإطلاق!

تقع في منخفض الفرافرة في غرب مصر ، تأخذك جولة الصحراء البيضاء عبر الواحات البحرية والصحراء السوداء قبل قضاء الليل بين التكوينات الصخرية البيضاء الطباشيرية الضخمة.

مغامرة الصحراء البيضاء

كنا نقيم في فندق Dahab Hostel في القاهرة ونتوقع أن ندفع الكثير مقابل جولة في الصحراء البيضاء ، لكنهم قدموا لنا رحلة مقابل الكثير. أخذتنا الرحلة لمدة ثلاثة أيام من القاهرة إلى الصحراء البيضاء وتضمنت النقل والوجبات والتخييم على الطراز البدوي في الصحراء. كانت هناك أيضًا زيارة إلى الينابيع الساخنة وركوب دفع رباعي في الكثبان الرملية لن ننساها قريبًا. اتضح أنها رحلة رائعة.

المشهد القمري لصحراء مصر البيضاء

حديقة وايت ديزرت الوطنية هي منطقة محمية تمتد على مساحة 300 كيلومتر مربع. تقع على بعد 5 ساعات فقط من القاهرة ، إنها رحلة رائعة لإضافتها إلى أي مسار رحلة في مصر. اقرأ المزيد: 20 شيئًا مثيرًا للقيام به في مصر - بالإضافة إلى بعض الحقائق الممتعة

القيادة الى الواحات البحرية

لقد كانت مكالمة إيقاظ في الصباح الباكر ، وقمنا بالقفز على حافلتنا في رحلة استغرقت 5 ساعات في الصحراء. تقع الصحراء البيضاء على بعد حوالي 500 كيلومتر غرب القاهرة ، مما يجعلنا نبتعد عن المسار المطروق.

كنت أعلم أن مصر كانت بلدًا جافًا ، لكنني لم أدرك كم منها صحراء. البلد كله رمل ورمل والمزيد من الرمل. بعد رحلة طويلة ووعرة ، وصلنا إلى الواحات البحرية بحلول الساعة 2:30 بعد الظهر.

الواحات البحرية

الواحات البحرية هي واحدة من أكثر الواحات التي يمكن الوصول إليها في مصر. وكانت أول واحة زرناها في حياتنا.

أخذنا سائقنا في جولة حيث تذوقنا بعض الزيتون واشترينا بعض التمور للطريق. كان غدائنا عبارة عن وجبة بدوية تقليدية مكونة من صلصة حمراء وبطاطا مع أرز وبيتا وشاي حلو. أعطانا ذلك الطاقة اللازمة للانطلاق في جولة الصحراء البيضاء عند غروب الشمس. كان لا يزال أمامنا يوم عظيم.

كانت رحلتنا مشهدًا جميلًا تلو الآخر حيث أخذنا في مناظر الكثبان الرملية والمنحدرات العالية للصخور الرسوبية ذات الطبقات. توقفنا عند بحيرة مالحة حيث نظرنا إلى التكوينات البلورية. كانت هذه المنطقة ذات يوم قاع بحر والبلورات عبارة عن أحافير تآكلت على مدى آلاف السنين.

الصحراء السوداء مصر

قبل الوصول إلى الصحراء البيضاء ، توقفنا عند الصحراء السوداء. تتكون صحراء السودة من تلال من الجبال السوداء تتباين بشكل صارخ عن الصحاري الخفيفة والرملية التي اعتدنا عليها.

خلال رحلتنا ، صعدنا إلى قمة عالية تطل على مشهد الصحراء المذهل. غطت الحصى السوداء التلال التي سببها ثوران بركاني قديم وتآكلت الرمال في الجبال. تحولت الصحراء بأكملها إلى ظل مظلم ينذر بالسوء.

إلى الصحراء البيضاء

كانت المناظر مذهلة ، حيث قدمت لنا بعضًا من أفضل صورنا لمصر ، ولكن حان الوقت للمضي قدمًا. واصلنا طريقنا عبر نقطتي تفتيش أمنيتين وبعد بضع مطبات أخرى وبوابة نقطة تفتيش أخيرة ، دخلنا إلى المنطقة البيضاء التي بدت وكأن غطاء من الثلج قد سقط على الأرض.

ظهرت كتل متراصة بيضاء خارج المناظر الطبيعية ، لكن لا شيء مقارنة بوجهتنا النهائية.

كان موقع المعسكر الخاص بنا محاطًا بأكثر التكوينات الصخرية المدهشة التي رأيتها على الإطلاق تشبه الفطر والجمال والصقور. كانت هذه الأشكال البيضاء النقية والناعمة منتشرة في جميع أنحاء المنطقة.

تشكلت الصحراء البيضاء عن طريق التعرية على مدى مئات السنين. تشبه إلى حد كبير أغطية رأس Drumheller في ألبرتا ، فهي تشكيلات طويلة مع قبعات في الأعلى.

تشكلت صخور الكالسيوم في تشكيلات غريبة بفضل العواصف الرملية. لقد فوجئنا برؤية أنه عندما لمسنا الصخرة ، كانت في الواقع طباشيرًا.

غروب الشمس فوق الصحراء البيضاء

صعدنا فوق أحد تشكيلات Twin Peaks وشاهدنا غروب الشمس. تعد غروب الشمس في الصحراء حقًا من أكثر المناظر الخلابة على وجه الأرض.

طوال هذا الوقت ، كان مرشدونا يعدون العشاء ويقيمون معسكرنا معًا. لم يكن علينا رفع إصبع. لقد حان الوقت للاستمتاع بالمناظر وتقدير المناظر الطبيعية الجميلة المحيطة بنا.

بمجرد غروب الشمس ، عدنا إلى المخيم ، وكان من الجيد أن نشعل نارًا دافئة ونجلس بجانبها حتى يتم تقديم العشاء.

عشاء بدوي

أكلنا الصلصة الحمراء والبطاطا مع الأرز بالإضافة إلى المكافأة الإضافية للدجاج المشوي على النار والشاي الساخن. في هذه المرحلة ، كنت أتمنى أن أحضرنا بعض الويسكي لإبقائنا دافئًا.

بمجرد تقديم العشاء ، بدا أن مرشدينا قد انتهوا معنا. تم عملهم وكنا بمفردنا. لكن ذلك منحنا بعض الوقت لاستكشاف المناظر والاستمتاع بها. كانت ليلة مبكرة حيث شعرنا بالبرد حتى العظم.

أنا سعيد لأننا حملنا السترات الواقية من الرصاص وحجاب داف الذي اشتراه في الواحات البحرية أصبح مفيدًا في تلك الليلة.

والمثير للدهشة أنه لم يكن نومًا سيئًا في وسط الصحراء المتجمدة. أبقتنا البطانيات الثقيلة وأكياس النوم دافئة إلى حد ما حتى خرجت أنف أو أذن أو يد من تحت الأغطية. نحن نعرف الآن لماذا بالرغم من أهمية وشاح الرأس!

لكن النوم تحت سماء صحراوية صافية بينما تستمتع بنجوم الرماية يجعل كل ذلك جديرًا بالاهتمام.

شروق الشمس في الصحراء البيضاء

استيقظنا جميعًا باردًا ومتألمًا في الظلام لنشهد شروق الشمس على الحجارة البيضاء. لم نقض الكثير من الوقت في الصحراء بعد شروق الشمس ، لذا بعد المزيد من الاستكشاف ، ووجبة إفطار سريعة ، وإطلالة أخيرة على الموقع المذهل ، عدنا إلى سيارات الدفع الرباعي من أجل العودة إلى الواحات البحرية.

العودة بالسيارة إلى البحرية

كان سائقنا مجنونًا ، لكنه كان ممتعًا للغاية. كانت لديه ابتسامة رائعة وعينان لطيفتان وأعطانا الإثارة ونحن نسير عبر الكثبان الرملية. في مرحلة ما ، أصبحنا عالقين على منحدر حاد وكنت متأكدًا من أننا سوف نتدحرج. بعد ما بدا إلى الأبد ، اكتشف أخيرًا طريقه ، وذهبنا إلى التمزق مرة أخرى.

كانت الرحلة طويلة ومليئة بالإثارة حيث كان الناس يتقاذفون وأحيانًا يضربون رؤوسهم على السطح. اعتقدت أن بيرو كانت مخيفة وكنا مربوطين بعربة على الكثبان الرملية ، كان هذا جنونًا جالسًا في مؤخرة سيارة دفع رباعي بدون أحزمة أمان.

الينابيع الساخنة

لقد جعلناها آمنة وسليمة ، ضحكنا من اندفاع الأدرينالين ومستعدون للاسترخاء في الينابيع. تضم الواحة البحرية العديد من الينابيع الساخنة ويعتمد الينابيع التي تزورها على الجولة التي تقوم بها.

لم نحب توقف الينابيع الساخنة ، لذا انضممنا إلى بعض السكان المحليين للحصول على تمور طازجة. الواحة أرض خصبة جيدة لزراعة الزيتون والعنب والمانجو. لا يوجد نقص في المواد الغذائية التي يمكن شراؤها من البائعين المحليين.

بعد تناول الشاي مع البواب وتناول بعض التمر الطازج ، بينما قام أحد السائقين بإصلاح إطاره الأمامي. ثم عادت إلى موقف سيارات الدفع الرباعي لتسلق الجبل ، ورؤية المزيد من المشاهد ثم العودة إلى القاهرة في الوقت المناسب لتناول العشاء.