ما هو الريال السعودي (SAR)؟

ال SAR هو اختصار العملة ل الريال السعودي، وهو العملة الرسمية في المملكة العربية السعودية. يتكون الريال السعودي من 100هللة، وغالبا ما يتم تقديمه

ال SAR هو اختصار العملة ل الريال السعودي، وهو العملة الرسمية في المملكة العربية السعودية. يتكون الريال السعودي من 100هللة، وغالبا ما يتم تقديمه مع الرمز SR. يتم ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي بسعر صرف 3.75 ريال سعودي.


الوجبات السريعة الرئيسية

الريال السعودي (SR) هو العملة الوطنية للمملكة العربية السعودية ويديره البنك المركزي السعودي.

يتكون SAR من 100 هللة ، وغالبا ما يتم تقديمه بالرمز SR.

يتم ربط SAR حاليا بالدولار الأمريكي عند حوالي 3.75 ريال سعودي وهو كذلك منذ عام 1986.

اقتصاد المملكة العربية السعودية مدفوع بصناعة النفط والغاز وهي ثاني أكبر منتج للنفط في العالم.

وتسيطر أرامكو السعودية على صناعة النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، التي تسيطر عليها وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية والمجلس الأعلى للبترول والمعادن.


ما هو الريال السعودي (SAR)؟


فهم الريال السعودي (SAR)

في عام 1932 ، تم تشكيل المملكة العربية السعودية ، كدولة ، من خلال الجمع بين مملكة الحجاز وسلطنة نجد. بعد إنشائها، استخدمت المملكة العربية السعودية نظاما نقديا ثنائي المعدن يعتمد على الذهب البريطاني السيادي والريال الفضي.

في عام 1952 ، تم إصلاح النظام النقدي لاستخدام عملة موحدة. كانت هذه العملة، الريال السعودي، مدعومة بالذهب السعودي غينيا المكافئ للذهب البريطاني السيادي حتى عام 1959 عندما تم إنشاء نظام قائم على النقود الورقية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو البنك المركزي السعودي.

 قبل ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي، كان مربوطا بحقوق السحب الخاصة، وهي سلة من العملات التي أنشأها صندوق النقد الدولي.

ارتفعت التكهنات بشأن الريال لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى لها منذ 20 عاما في عام 2007 عندما خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في أعقاب الركود الكبير. واختار البنك المركزي السعودي عدم المتابعة خوفا من التضخم المفرط، محافظا على سعر صرف 3.75 ريال سعودي. ولأن الريال مرتبط بالدولار الأمريكي، فإن ارتباطه الوحيد هو "الدولار الأمريكي".


اقتصاد المملكة العربية السعودية

اقتصاد المملكة العربية السعودية مدفوع إلى حد كبير بصناعة النفط والغاز. في عام 2020 ، أنتجت البلاد 10.82 مليون برميل من النفط يوميا: 12٪ من الإنتاج العالمي.

من عام 2003 إلى عام 2018 ، قاتلت المملكة العربية السعودية وروسيا من أجل المركز الأول كأكبر منتج للنفط ، عندما شهدت الولايات المتحدة طفرة في إنتاج النفط ، وتمسكت بالمركز الأول منذ ذلك الحين.


ومع ذلك، لا تزال المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

مع احتياطيات النفط المؤكدة التي تبلغ حوالي 261 مليون برميل (اعتبارا من عام 2020) وتكاليف الإنتاج المنخفضة نسبيا، يجب على المملكة العربية السعودية الحفاظ على مكانتها كأكبر ثلاثة منتجين للنفط في المستقبل المنظور.

وتسيطر أرامكو السعودية على صناعة النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، التي تسيطر عليها وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية والمجلس الأعلى للبترول والمعادن.

أرامكو السعودية مملوكة للدولة في الغالب ولكن لديها طرح عام أولي بنسبة 1.5٪ من الشركة في ديسمبر 2019.

اعتبارا من عام 2020 ، تعد الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم ، حيث تنتج 20٪ من النفط في العالم. كانت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر دولة منتجة بنسبة 12٪ من النفط في العالم.

على الرغم من أن شركات النفط الدولية لا تشارك في إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك العديد من الشركاء مع أرامكو السعودية في مصافي التكرير المشتركة ومصانع البتروكيماويات مثل إكسون موبيل وشركة سوميتومو كيميكال.


في عام 2019 ، شكلت الشركة شراكات جديدة مع Total S.A. و Royal Dutch Shell PLC.

في عام 2016، كانت هناك محادثات حول انخفاض محتمل في قيمة الريال. ومع هبوط أسعار النفط، كانت المملكة العربية السعودية تتلقى إيرادات أقل من صادراتها النفطية. ولأن النفط مقوم بالدولار الأمريكي، فإن تخفيض قيمة العملة من شأنه أن يؤدي إلى حصولهم على المزيد من الريال مقابل كل برميل يتم بيعه. ومع ذلك، وعلى الرغم من أزمة النفط، امتنعت مؤسسة النقد العربي السعودي عن تغيير الربط، وفي نهاية المطاف انتعشت أسعار النفط من أدنى مستوياتها لتخفيف بعض ضغوط التسعير.

المملكة العربية السعودية عضو في مجلس التعاون الخليجي وفي عام 2010 كانت هناك محادثات حول عملة موحدة لمنطقة الخليج. ولم يؤت ذلك ثماره بعد، على الرغم من أن الموضوع طرح بشكل دوري في المنطقة منذ ذلك الحين.


ما هو سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي؟

سعر الصرف بين الدولار الأمريكي والريال السعودي هو 3.75 دولار أمريكي مقابل ريال سعودي. وهذا سعر صرف ثابت منذ عام 1986.


ما هو سعر صرف الريال السعودي مقابل الروبية الهندية؟

اعتبارا من 28 فبراير 2022 ، 1 ريال سعودي يساوي 20.13 روبية هندية.


كم من الريال السعودي يمكنك أن تأخذ أثناء السفر؟

لا يسمح لك باصطحاب أكثر من 60,000 ريال سعودي معك إلى الهند. ينطبق هذا المبلغ على أي بلد، وليس فقط في بلدك، وهو جزء من القانون السعودي.


هل الريال السعودي عملة مقيدة؟

لا، الريال السعودي ليس عملة مقيدة ولا توجد قيود على العملة على الإطلاق. يسمح للأفراد بشراء وبيع ريال سعودي دون أي قيود.


لماذا الريال ثابت بالدولار؟

يتم تثبيت الريال مقابل الدولار بسبب العلاقات التاريخية بين البلدين. خلال الحرب العربية الإسرائيلية، حيث وقفت الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، فرضت المملكة العربية السعودية حظرا نفطيا على الولايات المتحدة، مما تسبب في ارتفاع أسعار النفط. وفي نهاية المطاف، توصلت الدول إلى اتفاق على أن تشتري الولايات المتحدة النفط من المملكة العربية السعودية، ومع كل العائدات، ستشتري المملكة العربية السعودية سندات الخزانة الأمريكية وأن المملكة العربية السعودية ستحمل جميع النفط عالميا بالدولار الأمريكي. وتلقت السعودية مساعدات عسكرية كجزء من الصفقة. ومن هناك، ومن الناحية الاقتصادية، استفادت المملكة العربية السعودية من ربط عملتها بالدولار لأن جزءا كبيرا من الاقتصاد السعودي كان يعتمد على الدولار.

شكرا على القراءة: ما هو الريال السعودي (SAR)؟, ابق على اطلاع للحصول على أحدث المقالات.

Getting Info...
الموافقة على ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
أُووبس!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.